تراجع أسعار النفط بعد محادثات أميركية إيرانية في سويسرا

تراجعت أسعار النفط اليوم بعد انتهاء المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا. وأعلنت طهران أنها حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، مما خفف من المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وانخفض خام برنت بمقدار 1.53 دولار، أي بنسبة 1.90% ليصل إلى 79.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش. وكانت الأسعار قد ارتفعت في وقت سابق إلى 82.30 دولار في بداية التداول، مدفوعة بتوترات المحادثات وتهديدات من الرئيس الأميركي باستئناف الحرب على إيران.
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولار للبرميل، بانخفاض سبعة سنتات قبل انتهاء صلاحية العقد لاحقا اليوم. كما انخفض العقد الأكثر تداولا لشهر آب بمقدار 55 سنتا ليصل إلى 75.30 دولار للبرميل. ولم يتم إغلاق السوق الأميركية يوم الجمعة بسبب عطلة رسمية.
وذكر الوسطاء أن مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران اختتموا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا. وبدأت المحادثات بموجب مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش لمدة 60 يوماً أخرى على الأقل.
وقال وزير الخارجية الإيراني إن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، بالإضافة إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وأظهر محلل السوق أن المحادثات الرفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران قد أسفرت عن بعض التقدم، حيث اتفق الجانبان على تشكيل لجنة رفيعة المستوى. وأكد أنه يبقى أن نرى إذا كانت هذه الخطوات ستؤدي إلى نتائج ملموسة على الأرض.
وفي سياق متصل، أشار محللو السوق إلى أن التطورات الأخيرة تشير إلى أن الوصول إلى اتفاق أكثر استدامة سيكون أمرا صعبا، مع وجود مخاطر حقيقية من اندلاع الأعمال القتالية خلال فترة وقف إطلاق النار.
ورغم ذلك، انخفضت أسعار النفط بأكثر من 8% الأسبوع الماضي، مع آمال في زيادة المعروض من خلال الإفراج عن الشحنات العالقة في الخليج ورفع العقوبات الأميركية المحتملة على النفط الإيراني كجزء من الاتفاق بين الطرفين.







