بن غفير ينتقد اتفاق وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل ويعتبره خطأ فادحا

وجه وزير الامن القومي الاسرائيلي ايتيمار بن غفير انتقادات قوية لاتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه مع لبنان بوساطة امريكية اليوم. واكد بن غفير عبر منصة اكس ان هذا الاتفاق يعتبر خطأ فادحا، مشددا على ان مستشاري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقودونه نحو خيارات غير صحيحة.
واتفقت كل من اسرائيل ولبنان على تنفيذ وقف لاطلاق النار، لكن الشرط الرئيسي هو ان يتضمن ذلك وقفاً تاماً لاطلاق النار من جانب حزب الله المدعوم من ايران. وفق ما ذكره بيان مشترك عقب المحادثات التي جرت في واشنطن.
كما اتفق الجانبان على انشاء مناطق تجريبية يتولى فيها الجيش اللبناني السيطرة بشكل حصري على تلك المناطق، مع استبعاد أي جهات فاعلة غير حكومية. وبين البيان ان المحادثات حول المسارات السياسية والامنية ستستأنف خلال الاسبوع الذي يبدأ في 22 يونيو.
وياتي هذا في الوقت الذي اعلن فيه الجيش الاسرائيلي صباح اليوم عن اطلاق صفارات الانذار في شمال اسرائيل قرب الحدود مع لبنان بعد رصد تسلل طائرة معادية، مشيرا الى انه تم السيطرة على الحادث، بينما تبين ان الحادث الثاني كان انذارا خاطئا.
كما افاد الجيش الاسرائيلي في بيان على حسابه في تلغرام ان صفارات الانذار دوت بسبب تسلل طائرة معادية في منطقة كفار يوفال، موضحا ان الحادث انتهى دون وقوع اصابات. وتبين لاحقا ان الحادث في منطقة عرب العرامشة كان نتيجة خطأ في التعرف على الهدف.







