آفاق جديدة من التعاون بين الأردن وأذربيجان في باكو

التقى النائب حسين كريشان، رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية الأذربيجانية، بنظيره الأذربيجاني أنار اسكندروف في باكو، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر البرلماني للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وقد حضر اللقاء عدد من النواب الأردنيين والسفير الأردني في أذربيجان.
وقدم كريشان خلال اللقاء تحيات جلالة الملك عبد الله الثاني، مشددا على عمق العلاقات التي تربط الأردن بأذربيجان، والتي تستند إلى الاحترام المتبادل والرؤية المشتركة. وأشار إلى أن العلاقات بين الدول تتطلب التعاون المستمر لتحقيق الأهداف المشتركة.
وأبرز كريشان قصة النجاح التي حققتها أذربيجان تحت قيادة الرئيس إلهام علييف، موضحا أن إنجازات البلاد في مجالات التنمية الاقتصادية والطاقة والبنية التحتية تعكس نجاح الرؤية التي أسس لها الزعيم الراحل حيدر علييف. وأكد على أهمية أذربيجان كشريك مهم في المنطقة.
وأضاف كريشان، أن التعاون بين الدول يتمثل في الحوار والتواصل، مشيرا إلى ضرورة تعزيز التنسيق بين لجنتي الصداقة الأردنية والأذرية. وبيّن أنه يتطلع إلى تحقيق شراكات في مجالات متعددة مثل الطاقة والسياحة والتعليم.
واقترح كريشان إعلان عام 2027 عاما للصداقة الأردنية الأذربيجانية، ليكون مناسبة لتعزيز العلاقات من خلال مبادرات ثقافية واقتصادية. وأكد على أهمية استمرار التشاور بين الدولتين بما يخدم قضايا الأمة الإسلامية.
وأكد أعضاء الوفد النيابي الأردني على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية، مشددين على أهمية تكثيف التنسيق في القضايا الإقليمية والدولية. وأشار النائب محمد السبايلة إلى أهمية التعاون الأمني، بينما أكد النائب عدنان مشوقة على أهمية تبادل الخبرات البرلمانية.
كما أضاف النائب بني ملحم، أن تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري يعد خطوة مهمة نحو تطوير العلاقات بين الشعبين. وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على وضع برنامج مشترك للأنشطة البرلمانية والثقافية، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم لضمان تنفيذ المبادرات بشكل فعال.







