انطلاق امتحانات التوجيهي بمشاركة أكثر من 196 ألف طالب وطالبة

تنطلق الخميس أولى جلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة حيث يشارك فيها عدد كبير من الطلبة. وتستمر الامتحانات حتى السبت 18 تموز المقبل.
ويشارك في أولى الجلسات نحو 126679 مشتركًا ومشتركة في مبحثي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية، موزعين على 738 مركز امتحاني في مختلف مديريات التربية والتعليم.
ويتم توزيع الطلبة النظاميين في المسار الأكاديمي على الحقول المختلفة، حيث يشارك 43889 في الحقل الصحي و10471 في الهندسي و12510 في العلوم والتكنولوجيا و11811 في اللغات والعلوم الاجتماعية و39477 في القانون والعلوم الشرعية و3146 في الأعمال.
وأكد أمين عام وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة أن إعداد أوراق الامتحان يتم بواسطة مختصين في الميدان التربوي لضمان جودة الامتحان ومصداقيته.
وانتهت الوزارة من استعداداتها لعقد الامتحان، حيث تم توجيه القائمين على الامتحان لتوفير الأجواء النفسية المناسبة للطلبة ليتمكنوا من التقدم للامتحان بسهولة ويسر.
ويصل مجموع المشاركين في الامتحان إلى 196029 مشتركًا ومشتركة، منهم 140972 طالبًا وطالبة بالنظام الأكاديمي، و13016 في المسار المهني التقني، بالإضافة إلى 55057 من المشتركين الجدد والمعيدين.
ويتوزع الطلبة النظاميون في المسار الأكاديمي على الحقول، حيث يشارك 45116 في الحقل الصحي و11695 في الهندسي و16347 في العلوم والتكنولوجيا و11946 في اللغات والعلوم الاجتماعية و38702 في القانون والعلوم الشرعية و4150 في الأعمال. ويعقد الامتحان في 790 مركزًا امتحانيًا، منها 1899 قاعة امتحانية، بالإضافة إلى 42 قاعة احتياط.
كما سيشارك 200 مشترك في مراكز الإصلاح والتأهيل موزعين على 17 مركزًا، بالإضافة إلى 11 مشتركًا في مركز الحسين للسرطان، و611 مشتركًا من الطلبة ذوي الإعاقة.
وتبدأ الجلسة الأولى للامتحان عند الساعة العاشرة صباحًا وتبدأ الجلسة الثانية عند الساعة الواحدة ظهرًا.
ووجهت وزارة التربية عددًا من الرسائل والإرشادات للمشتركين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، لضمان سير الامتحانات بسلاسة.
وأوضحت الوزارة أن ورقة الأسئلة وورقة الماسح الضوئي ودفتر الإجابة تُعد وثائق رسمية لا يجوز العبث بها.
ودعت الطلبة للحضور قبل نصف ساعة على الأقل من بدء الجلسة، مشددة على أن الخروج من القاعة يكون فقط بعد انتهاء الوقت المحدد.
كما أكدت الوزارة على ضرورة إحضار إثبات الشخصية يوميًا، وعدم إدخال أي أجهزة إلكترونية إلى قاعات الامتحان.
وعلى الطلبة الانتباه لأدواتهم، حيث توفر الوزارة مقلمة تحتوي على قلم حبر وثلاثة أقلام رصاص وممحاة ومبراة، لذا يُطلب منهم عدم إحضار هذه الأدوات.
وذكرت الوزارة أنه يجب كتابة الاسم ورقم الجلوس في الأماكن المخصصة على أوراق الامتحان، وقراءة الملاحظات الموجودة في البداية قبل البدء بالإجابة.
وشددت على أن الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد تكون بقلم الرصاص، فيما تُجاب الأسئلة الإنشائية بقلم الحبر.
كما دعت الطلبة لضرورة تنظيم الوقت والانتباه للوقت المتبقي والتأكد من تظليل جميع الإجابات بشكل صحيح.







