تركيا تعتقل 103 أشخاص في إطار تحضيرات قمة الناتو

أوقفت السلطات التركية 103 أشخاص بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية في إطار الاستعدادات لقمة حلف شمال الأطلسي المزمع عقدها في أنقرة يومي 7 و8 يوليو. وأشارت التقارير إلى أن الموقوفين يشملون أكاديميين وصحافيين ومحامين وأعضاء من منظمات مدنية. وقد تم تنفيذ المداهمات في يوم الثلاثاء الماضي حيث اعتُقل 225 شخصاً، أُطلق سراح 32 منهم بعد ذلك.
وأضافت مصادر أمنية أن العملية التي قادتها النيابة العامة أسفرت عن احتجاز 225 شخصاً، حيث تم إحالة 135 منهم إلى المحكمة بعد استكمال الإجراءات القانونية. وأكدت النيابة العامة الإفراج عن 6 أشخاص، بينما تم إحالة 129 آخرين إلى محكمة الصلح مع طلب توقيفهم بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة.
وشددت المحكمة على ضرورة توقيف 103 أشخاص، كما وضعت 26 آخرين تحت المراقبة القضائية. وأوضحت أن قرار التوقيف جاء في إطار تصنيف الجريمة كأحد الجرائم المصنفة، متخذة في الاعتبار العقوبات المشددة المنصوص عليها في القانون وإمكانية هروب المتهمين.
بينما ظهرت ادعاءات بانتهاكات لحق الدفاع وإساءة معاملة بعض المعتقلين، حيث انتقد البعض المداهمات التي استهدفت نقابيين ومحامين ونشطاء يساريين، مشيرين إلى أن هذه الإجراءات تأتي ضمن الاستعدادات الأمنية للقمة. لكن الحكومة التركية نفت هذه المزاعم، وأكدت أن العملية كانت ضرورية لضمان الأمن والنظام العام.
وأوضح النائب في البرلمان الأوروبي ناتشو سانشيز أمور أن الاعتقالات التي سبقت القمة تعكس طبيعة النظام الانتخابي في تركيا، حيث انتقد حكومة أنقرة بسبب الإجراءات الأمنية المشددة. وأكد أن هذه الاعتقالات لا تتوافق مع قيم الديمقراطية التي يُفترض أن يمثلها حلف الناتو.
وأكد رئيس لجنة الأمن والاستخبارات في البرلمان التركي، فيصل تيرياكي أوغلو، أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها تركيا استعداداً لقمة الناتو ليست مختلفة عن تلك التي اتخذتها دول أخرى استضافت قمماً دولية كبرى، مشيراً إلى أن هذه التدابير تهدف إلى حماية المواطنين وضمان سلامة الضيوف.
واستمرت الإجراءات الأمنية على الأرض، حيث أكدت المصادر الأمنية أن هذه التدابير ستسمر دون انقطاع حتى منتصف ليل 12 يوليو، أي بعد أربعة أيام من انتهاء القمة. وأوضحت أنه سيتم نشر 49 ألف شرطي من مديرية أمن أنقرة بالإضافة إلى 7 آلاف من قوات الدرك لضمان سلامة المدينة.
في سياق متصل، أعلن البرلمان التركي عن حضور 20 رئيس برلمان و3 نواب رؤساء برلمانات لقمة برلمانات الناتو التي ستُعقد في إسطنبول يوم الاثنين، حيث سيتم تبادل الآراء على المستوى البرلماني بين الدول الحليفة. وأفادت التقارير بأن هذه القمة تمثل منصة مهمة لتعزيز التنسيق البرلماني قبل قمة قادة الناتو.
وسيلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة خلال مأدبة غداء رسمية للمشاركين. كما سيتم تنظيم زيارة ميدانية للمشاركين إلى مركز شركة بايكار الوطنية للتكنولوجيا للاطلاع على أنشطة الشركة في مجال تصنيع الطائرات المسيرة.







