تراجع أسواق الخليج مع انخفاض أسعار النفط وزيادة توقعات الفائدة الأمريكية

تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية في بداية تعاملات اليوم متأثرة بانخفاض أسعار النفط، وارتفاع توقعات تشديد السياسة النقدية الأمريكية خلال الفترة القادمة.
بينت الضغوط على الأسواق استمرار تراجع أسعار النفط إلى مستويات قريبة من تلك التي سُجلت قبل تصاعد النزاع بين إيران والولايات المتحدة وإسرائيل، وسط توقعات بزيادة الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط مع استئناف حركة الملاحة عبر مضيق هرمز بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي الأسبوع الماضي لإنهاء النزاع.
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودي «تاسي» بنسبة 0.3 في المئة بضغط من تراجع سهم «البنك الأهلي السعودي» بحوالي 0.5 في المئة.
وشهد المؤشر القطري استقرارا وسط تداولات متقلبة، في حين تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 0.2 في المئة متأثرا بهبوط سهم «بنك دبي الإسلامي» بنسبة 1.2 في المئة.
كما سجل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية انخفاضا بنسبة 0.3 في المئة خلال التعاملات المبكرة.
وارتفعت رهانات المستثمرين على رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الحالي، في ظل استمرار الضغوط التضخمية الناتجة عن تداعيات النزاع الأخير، بالإضافة إلى تمسك مجلس الاحتياطي الفيدرالي بنهج متشدد تجاه السياسة النقدية.
وستشهد الأسواق تنفيذ ثلاث زيادات متوقعة في أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام، مع ترجيح رفع الفائدة خلال اجتماع سبتمبر المقبل.
تحظى قرارات السياسة النقدية الأمريكية بمتابعة كبيرة في أسواق الخليج، نظرا لارتباط معظم عملات المنطقة بالدولار الأمريكي، مما يجعل تحركات الفائدة الأمريكية عاملاً مؤثرا في السيولة والاستثمارات في الأسواق المالية الخليجية.







