إجلاء بحارة وسفن من مضيق هرمز وسط تصاعد التوترات

أعلنت المنظمة البحرية الدولية اليوم عن إجلاء نحو 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز، وذلك بعد تنفيذ عملية الإجلاء التي بدأت عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران. وأوضح أرسينيو دومينغيز، الأمين العام للمنظمة، أن العمليات توقفت أمس بعد تعرض سفينة لهجوم، إلا أن بعض السفن لا تزال تعبر الجزء الجنوبي من المضيق.
وشدد دومينغيز على أن المنظمة قامت بتعليق عملياتها لمرافقة السفن عبر المضيق بعد الحادث الذي وقع قبالة سواحل عمان، مما يزيد من المخاوف حول سلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية. ويأتي هذا في وقت تسيطر فيه إيران على المضيق بشكل فعلي بعد الصراع الذي نشب في نهاية فبراير، مما أثر سلبا على تدفقات النفط وأسواق الطاقة العالمية.
ووفقاً لبيانات شركة كبلر، فقد بلغ عدد رحلات الناقلات يوم الجمعة 13 رحلة في كلا الاتجاهين، مقارنة بـ24 رحلة يوم الخميس و27 رحلة يوم الأربعاء، وهو ما يعكس تراجعاً ملحوظاً في حركة الملاحة. كما أظهر تحليل آخر لشركة إيه إكس إس مارين أن إجمالي عدد الرحلات البحرية عبر المضيق بلغ 62 رحلة في 24 يونيو، مما يمثل أعلى رقم مسجل منذ بداية الصراع.
وقالت الشركة إن هذا الرقم يمثل 53 في المائة من حركة المرور المسجلة في اليوم نفسه من العام الماضي، مما يدل على أن حركة المرور لم تعد إلى طبيعتها بالكامل بعد.







