الصحة العالمية تؤكد قرب السيطرة على فيروس هانتا وسط تحذيرات صحية

كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن تقدم ملحوظ في تقليص انتشار فيروس هانتا، حيث تم تسجيل 680 حالة في 33 دولة. وأوضح غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي أن 44 من هذه الحالات أتمت فترة العزل، فيما تواصل باقي الحالات الإجراءات الاحترازية حتى مطلع يوليو.
وشدد غيبريسوس على أنه في حال عدم تسجيل إصابات جديدة بحلول الثاني من يوليو، سيتم إعلان انتهاء انتشار العدوى. وأكد المدير العام للمنظمة استمرار البحث لفهم منشأ الفيروس، حيث يجري التنسيق مع مختبرات في 31 دولة لتحليل العينات في سويسرا بهدف تطوير لقاحات مستقبلية.
وأضاف غيبريسوس شكره لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز والقيادات الدولية وطواقم السفن التي ساهمت في احتواء انتشار الفيروس. وفي الشأن السوداني، وصف غيبريسوس الوضع الإنساني في مدينة الأبيض وشمال كردفان بالمتردي، مشيرا إلى أن النزاع المسلح أدى إلى انهيار الخدمات الصحية.
وأوضح غيبريسوس أن المنظمة أبلغت مجلس الأمن الدولي بتقارير حول حالات صحية حرجة في منطقة كردفان، حيث سجلت 713 حالة إصابة بالكوليرا و53 حالة وفاة. وأكد أن فرق المنظمة تعمل حاليا على مراقبة جودة المياه وإجراء فحوصات عاجلة وتقديم العلاجات اللازمة للمصابين.
وفي سياق تمويل النظام الصحي، حذر غيبريسوس من استمرار الضغوط الكبيرة التي تواجه الأنظمة الصحية حول العالم، مشيرا إلى أن الاستجابة الدولية لا تزال غير كافية لمواجهة التحديات الراهنة. وأعلن عن حاجة المنظمة لتمويل عاجل يقدر بنحو 580 مليون دولار لسد الفجوات التمويلية في خطط الاستجابة الصحية.







