التعاون الاستراتيجي بين الأردن وهولندا في مواجهة التحديات الإقليمية

تلقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أيمن الصفدي اتصالا هاتفيا من وزير خارجية هولندا توم بيريندسن يوم الخميس، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة.
وأكد الوزيران التزام الأردن وهولندا بتعزيز العلاقات الاستراتيجية الممتدة منذ 75 عاما، والعمل على تطوير التعاون في مجالات متعددة تخدم المصالح المشتركة.
كما تناول الصفدي وبيريندسن الجهود الرامية لإنهاء التصعيد الخطير في المنطقة، حيث شدد الصفدي على ضرورة الوصول إلى حل نهائي يضمن الأمن والاستقرار الدائمين، ويستند إلى احترام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار.
وتطرق الاتصال إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث نوه الوزيران بأهمية تثبيت الاستقرار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية دون أي عوائق، ووقف الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية، بما في ذلك الاستيطان وعنف المستوطنين.
وثمن الصفدي موقف هولندا الداعم لحل الدولتين، والرافض للإجراءات الإسرائيلية التي تهدد هذا الحل، والإجراءات التي اتخذتها للتعبير عن هذا الموقف.
كما أشاد بيريندسن بدور الأردن في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام العادل في المنطقة، مؤكدا على أهمية احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات في القدس.
وبحث الوزيران الأوضاع في لبنان، حيث أكد الصفدي على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار، ودعم الحكومة اللبنانية في بسط سيادتها على كامل أراضيها.
واتفق الجانبان على استمرار العمل المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية، وإدامة التنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.







