ناقلة غاز قطرية تعبر مضيق هرمز وسط توترات إقليمية

وسط ترقب إقليمي ودولي، عبرت ناقلة غاز مسال قطرية مضيق هرمز، متجهة إلى باكستان، في خطوة تأتي في ظل تصاعد التوترات في المنطقة.
وكشفت بيانات ملاحية رصدتها وحدة المصادر المفتوحة في شبكة الجزيرة عبر منصة مارين ترافيك، عن إبحار ناقلة تحمل الغاز المسال القطري في اتجاه مضيق هرمز، في طريقها إلى باكستان.
ويعد هذا العبور، إن اكتمل، هو الثاني لناقلة مرتبطة بقطر منذ بدء الحرب الامريكية الاسرائيلية على ايران.
وتشير البيانات الملاحية الى ان ناقلة الغاز محزم، التي ترفع علم سنغافورة وتحمل رقم تسجيل (9986635)، غادرت ميناء راس لفان القطري وهي في حالة تحميل كامل.
وتبحر حاليا في اتجاه مضيق هرمز، ومن المقرر ان تفرغ حمولتها لاحقا في ميناء قاسم بباكستان.
وبحسب اخر اشارة التقطت اليوم، عبر نظام التتبع الالي للرصد البحري الخاص بالناقلة، ظهرت محزم عند الساعة 01:28 ظهرا بتوقيت الدوحة عند مضيق هرمز، داخل المياه الاقليمية الايرانية، على بعد نحو 11.5 ميل بحري (نحو 21 كيلومترا) جنوب شرق جزيرة قشم الايرانية.
وفي التاسع من مايو الجاري، عبرت اول ناقلة تحمل الغاز القطري، منذ بدء الحرب الامريكية الاسرائيلية على ايران، وتديرها شركة مقرها دولة قطر مضيق هرمز، قادمة من مياه الخليج.
وتشير البيانات الملاحية الى ان ناقلة الغاز الخريطيات التي تحمل رقم تسجيل (9397327)، غادرت ميناء راس لفان القطري، ومن المقرر ان تفرغ حمولتها في ميناء قاسم في باكستان.
وبحسب اخر اشارة التقطت اليوم، عبر نظام التتبع الالي للرصد البحري الخاص بالناقلة الخريطيات، ظهرت قبالة ميناء قاسم الباكستاني، حيث الوجهة النهائية لافراغ شحنتها.
وفي السادس من ابريل الماضي، اظهرت بيانات ملاحية تراجع ناقلتي غاز تديرهما شركتان قطريتان عن عبور مضيق هرمز، في اول محاولة مرصودة لعبور ناقلات غاز من هذا المسار منذ اندلاع الحرب الامريكية الاسرائيلية على ايران في 28 فبراير الماضي.
ووفقا لبيانات مارين ترافيك، غادرت الناقلتان الظعاين ورشيدة اللتان ترفعان علمي البهاما وجزر مارشال ميناء راس لفان القطري، وتوجهتا نحو مضيق هرمز، في محاولة لعبوره.
واظهرت البيانات الملاحية ان الناقلة الظعاين التي تحمل رقم تسجيل (9325702) ذكرت في بياناتها ان وجهتها الصين، فيما لم تذكر الناقلة رشيدة التي تحمل رقم تسجيل (9443413) وجهتها النهائية.
وغيرت الناقلتان مسارهما عند اقترابهما من مضيق هرمز، ونفذتا التفافا الى الخلف، قبل ان تعودا مجددا الى داخل الخليج من دون مواصلة العبور الى الخارج.
وتتزامن هذه التحركات الملاحية مع ترقب دولي لمسار المفاوضات، حيث نشرت وكالة تسنيم تفاصيل رد ايران على المقترح الامريكي.
وذكرت الوكالة الايرانية ان رد طهران يؤكد على ضرورة انهاء الحرب فورا على البلاد وفي كل الجبهات وتقديم ضمانات بعدم الاعتداء مجددا، مع ادارة ايران لمضيق هرمز وانهاء الحصار البحري فور توقيع التفاهم الاولي.
واكدت ايران في ردها ضرورة الغاء عقوبات اوفراك المتعلقة ببيع النفط الايراني خلال 30 يوما والافراج عن الاصول الايرانية المجمدة.
في الاثناء، رفض الرئيس الامريكي دونالد ترمب الرد الذي قدمته ايران عبر الوسيط الباكستاني على مقترح واشنطن لانهاء الحرب، قائلا انه غير مقبول اطلاقا.
وكتب ترمب على منصة تروث سوشيال لقد قرات للتو الرد ممن يسمون ممثلي ايران. لم يعجبني. وهو غير مقبول اطلاقا.







