تراجع حاد في الأسهم الآسيوية بفعل ضغوط السوق والتوقعات السلبية

عانت الأسهم الآسيوية من تراجع ملحوظ اليوم، حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين، نتيجة الضغوط المتزايدة في قطاع التكنولوجيا. وأوضح المحللون أن موجة بيع قوية في أسهم شركة أبل ساهمت في ضعف المعنويات في الأسواق.
وأضافت التقارير أن مؤشر إم إس سي آي، الذي يعكس أداء أسواق الأسهم في آسيا والمحيط الهادئ باستثناء اليابان، انخفض بنسبة 1.7 بالمئة، مما زاد من خسائره الأسبوعية إلى 3.4 بالمئة. ورغم تراجع المؤشر، إلا أنه لا يزال مرتفعاً بنسبة 24 بالمئة منذ بداية الربع الحالي، وذلك وفقاً لمصادر اقتصادية.
وشددت البيانات على أن العقود الآجلة لمؤشر ناسداك تراجعت بنسبة 0.6 بالمئة، بعد أن شهد المؤشر الرئيسي انخفاضاً حاداً في جلسة الخميس الماضي، بالتزامن مع هبوط سهم أبل بنسبة 6.1 بالمئة. وأرجعت الشركة هذا الهبوط إلى قرارها رفع أسعار أجهزة آيباد وماك بوك لمواجهة ارتفاع تكاليف رقائق الذاكرة.
بينما سجل مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية انخفاضاً بنسبة 3.5 بالمئة، ليصل إجمالي خسائره الأسبوعية إلى 5 بالمئة، رغم الارتفاع الكبير الذي حققه خلال الربع الثاني. كما تراجعت الأسهم الصينية الرئيسية بنسبة 1 بالمئة، في حين فقد مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ 1.3 بالمئة.
وفي اليابان، شهد مؤشر نيكاي هبوطاً بنسبة 3 بالمئة، متجهاً نحو تسجيل خسارة أسبوعية تبلغ 1.3 بالمئة، رغم تحقيقه ارتفاعاً بنسبة 6 بالمئة خلال الشهر الحالي.







