اختتام دورة متخصصة لتعزيز كفاءة الصرف الزراعي في الأردن

عمان - اختتمت الجمعية العلمية الملكية دورة تدريبية مختصة في مجال الصرف الزراعي والجوفي، حيث جاءت هذه الدورة بهدف رفع كفاءة استخدام مياه الري وتحسين الإنتاجية الزراعية، فضلاً عن الحفاظ على خصوبة التربة في الأردن.
وأضافت الجمعية أن الدورة استهدفت تعزيز قدرات المشاركين في استخدام أحدث الممارسات والتقنيات في تصميم وإدارة شبكات الصرف الزراعي والجوفي، بما يسهم في تعزيز استدامة القطاع الزراعي في ظل التحديات المتزايدة المرتبطة بندرة المياه والتغير المناخي.
وشدد أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة على أهمية الدورة، موضحاً أنها تتماشى مع توجهات السلطة الرامية إلى إدراج الصرف الزراعي ضمن المشاريع ذات الأولوية في السنوات المقبلة، نظراً لدوره الحيوي في تحسين كفاءة استخدام المياه وتعزيز استدامة الإنتاج الزراعي.
وأشار إلى أن سلطة وادي الأردن تنفذ حالياً مشروعاً ممولاً من السفارة الهولندية يهدف إلى تطبيق مفاهيم الصرف الزراعي في بعض الأحواض الزراعية في منطقة وادي الأردن، مؤكداً على أهمية توظيف المعارف والخبرات التي اكتسبها المشاركون خلال الدورة في تنفيذ أنشطة المشروع وتحقيق أهدافه.
وبين مدير مركز المياه والبيئة والتغير المناخي في الجمعية العلمية الملكية الدكتور المؤيد السيد أن تنظيم الدورة جاء انطلاقاً من دور الجمعية في بناء القدرات الوطنية ونقل الخبرات العالمية في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ودعم المؤسسات الوطنية بأحدث المعارف والتقنيات التي تسهم في مواجهة تحديات شح المياه وتعزيز استدامة القطاع الزراعي.
وأكد أن الجمعية العلمية الملكية تحرص على توفير منصات للتعاون وتبادل الخبرات بين الخبراء الدوليين والمؤسسات الوطنية من خلال مشاريعها الإقليمية والدولية، مما يسهم في تطوير الكفاءات المحلية وتعزيز تبني الحلول العلمية والابتكارية في إدارة المياه والزراعة، وصولاً إلى تحقيق الأمن المائي والغذائي في الأردن.
وفي ختام الدورة التدريبية، تم توزيع شهادات المشاركة على المتدربين من قبل أمين عام سلطة وادي الأردن، مثمناً جهود الجمعية العلمية الملكية ومعهد بحوث الصرف في تنظيم هذه الدورة النوعية.
وشارك في الدورة عدد من المهندسين والفنيين من وزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن وسلطة المياه، بالإضافة إلى الأكاديميين وممثلين عن القطاع الخاص، مما يعكس أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف الجهات المعنية بإدارة الموارد المائية والزراعية في المملكة.
وجاء تنظيم الدورة ضمن أنشطة مشروع الاستخدام الآمن والمستدام لمياه الصرف الصحي في الزراعة، الذي تنفذه الجمعية العلمية الملكية بالتعاون مع معهد IHE Delft لتعليم المياه في هولندا، وبتمويل من وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، بهدف دعم الاستخدام الآمن للمياه غير التقليدية وتعزيز بناء القدرات في مجال الإدارة المستدامة للمياه.







