تعزيز الشراكة البرلمانية بين الأردن وأذربيجان

عمان - بحث رئيس مجلس النواب مازن القاضي اليوم مع رئيسة المجلس الوطني الأذربيجاني صاحبة غفاروفا سبل تعزيز التعاون البرلماني بين الأردن وأذربيجان قبيل انطلاق أعمال المؤتمر البرلماني لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وأضاف القاضي وغفاروفا أنهما يعتزان بعمق العلاقات الأردنية الأذربيجانية التي تحظى برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس إلهام علييف، مشيرين إلى أن هذه العلاقات تمثل نموذجاً للتعاون القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
وشدد القاضي على أن البلدين يتشاركان رؤى ومواقف متقاربة تقوم على الاعتدال والحوار، موضحاً أهمية الحلول السلمية للنزاعات لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. كما أكدا حرصهما على مواصلة التنسيق والتشاور حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم تطلعات الشعبين.
وأكد القاضي اعتزازه بمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، التي تمثل امتداداً طبيعياً لروابط سياسية راسخة وتفاهمات مشتركة تخدم مصالح الشعبين.
وأوضح القاضي أن التعاون البرلماني بين البلدين يجب أن يتجاوز الأطر التقليدية نحو شراكة مؤسسية فاعلة، تسهم في دعم التشريعات الاقتصادية والتنموية وتعزيز التنسيق في المحافل البرلمانية والدولية.
ودعا القاضي إلى تعزيز آليات التنسيق البرلماني المشترك من خلال لجان دائمة تُعنى بالتشريعات الاقتصادية وتبادل الخبرات التشريعية، مشدداً على أهمية تفعيل الدبلوماسية البرلمانية كأداة لدعم السياسات الخارجية.
كما أكد القاضي أهمية التعاون بين اللجان الاقتصادية في البرلمانين لتوحيد الرؤى بشأن التشريعات الداعمة للاستثمار وتسهيل التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص على إقامة مشاريع مشتركة.
من جانبها، أكدت غفاروفا حرص أذربيجان على تطوير علاقاتها مع الأردن، مشيدة بالمستوى المتقدم الذي بلغته العلاقات الثنائية والدور الذي يقوم به البرلمانان في تعزيز التعاون المشترك.
وأعربت غفاروفا عن تقديرها لمواقف الأردن الداعمة للحوار والتعاون الإقليمي، مؤكدة أهمية استمرار التنسيق بين البرلمانين في المحافل الدولية والإسلامية.
كما رحبت بمقترحات الأردن المتعلقة بإنشاء آليات مؤسسية دائمة للتعاون البرلماني، مؤكدة استعداد المجلس الوطني الأذربيجاني للعمل المشترك لتحويل العلاقات البرلمانية إلى نموذج متقدم للشراكة الاستراتيجية.
وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق والتشاور وتكثيف التواصل بين اللجان البرلمانية المتخصصة، بما يعزز مسيرة التعاون الثنائي ويفتح آفاقاً جديدة للشراكة الأردنية الأذربيجانية.
وحضر اللقاء السفير الأردني في أذربيجان والنواب وأمين عام مجلس النواب.







