تعزيز العلاقات الأردنية الجزائرية في زيارة وزير الخارجية

استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الأفريقية في الجزائر أحمد عطاف. جاء ذلك خلال زيارة ثنائية يقوم بها عطاف للمملكة للمشاركة في الاجتماع التشاوري العربي واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته المستأنفة 165 الذي يستضيفه الأردن غدا.
كما تسلم الصفدي رسالة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون موجهة لجلالة الملك عبدالله الثاني. وبين الصفدي وعطاف أهمية تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين. حيث أكدا على ضرورة توسيع التعاون في مجالات عدة تهم الطرفين.
وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والزراعية والصحية. وأكدا على العمل لتفعيل منتدى رجال الأعمال الأردني- الجزائري ودراسة إمكانية الاتفاق على قائمة من السلع ذات الأولوية لتبادلها بأسعار تفضيلية. بما يسهل التبادل التجاري بين البلدين.
كما تم الاتفاق على التحضير لعقد الدورة العاشرة من اللجنة الوزارية الأردنية- الجزائرية المشتركة. بهدف تعزيز التعاون في مختلف المجالات. وأشار الصفدي إلى أهمية تطوير العلاقات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
وتناول الصفدي وعطاف الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة لوقف التصعيد. حيث أكدا على ضرورة استعادة التهدئة ومعالجة أسباب التوتر. كما بحثا تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأكدا على أهمية تثبيت الاستقرار في غزة وضمان إدخال المساعدات الإنسانية الكافية.
وأكد الصفدي وعطاف على ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية بما في ذلك الاستيطان وعنف المستوطنين. كما شددا على ضرورة حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
كما تناول اللقاء الاستعدادات لعقد الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب وأهمية هذا الاجتماع في تعزيز العمل العربي المشترك. وأكد الوزيران على استمرار التنسيق والتشاور لمتابعة جهود تعزيز التعاون الثنائي ومعالجة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.







