جريدة الإخباري جريدة الإخباري
العودة لنسخة الموبايل
الجريدةلايف
النسخة الكاملة
Search
✕
أخبار الأردنعربي و دوليمقالات مختارةاقتصادأحزابفلسطينمجتمع الجريدةتكنولوجياثقافة وفنونرياضةتعليم و جامعاتالخط الساخنصحة و جمالنقاباتمنشورات سوشال ميدياتريندلايف ستايل
Weather Data Source: Amman weather 30 days
2026-06-27 - السبت
جريدة الإخباريجريدة الإخباري
الجريدةلايف
lightmode darkmode
Search
✕
  • الرئيسية
  • أخبار الأردن
  • عربي و دولي
  • اقتصاد
  • فلسطين
  • تكنولوجيا
  • منوعات
    • ثقافة وفنون
    • صحة و جمال
    • تريند
    • لايف ستايل
  • رياضة
    • رياضة محلية
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
  • الخط الساخن
  • المزيد
    • مقالات مختارة
    • أحزاب
    • مجتمع الجريدة
    • تعليم و جامعات
    • نقابات
    • منشورات سوشال ميديا
  • خلفية الموقع
    فاتح
    غامق
+
أأ
-
الرئيسية اقتصاد

تحذيرات نفطية لواشنطن من تفاقم أزمة الوقود

  • تاريخ النشر : الأحد - am 07:40 | 2026-03-22
تحذيرات نفطية لواشنطن من تفاقم أزمة الوقود

حذر رؤساء كبرى شركات النفط الأمريكية إدارة الرئيس ترمب من تفاقم أزمة الوقود، وذلك خلال سلسلة اجتماعات عقدت في البيت الأبيض.

وكشفت مصادر لصحيفة وول ستريت جورنال أن الرؤساء التنفيذيين لشركات إكسون موبيل وشيفرون وكونوكو فيليبس أكدوا أن أزمة الطاقة التي أشعلتها الحرب الإيرانية مرشحة للتفاقم، محذرين من أن تعطيل تدفقات الطاقة عبر مضيق هرمز الحيوي سيستمر في خلق حالة من التذبذب الحاد بأسواق الطاقة العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون دارين وودز ردا على أسئلة المسؤولين إن أسعار النفط قد ترتفع إلى ما هو أبعد من مستوياتها المرتفعة الحالية إذا رفع المضاربون الأسعار بشكل غير متوقع، وأن الأسواق قد تشهد نقصا في إمدادات المنتجات المكررة.

وأعرب كل من الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون مايك ويرث والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس ريان لانس عن قلقهما إزاء حجم الاضطراب.

وارتفعت أسعار النفط الأميركية من 87 دولارا للبرميل إلى 99 دولارا للبرميل.

ونفذ البيت الأبيض أو يدرس تنفيذ عدة إجراءات يأمل أن تسهم في خفض أسعار النفط بما في ذلك تخفيف العقوبات المفروضة على النفط الروسي وإطلاق كميات كبيرة من احتياطات الطاقة الطارئة وربما إلغاء قانون يقيد تدفقات النفط الخام بين المواني الأميركية، كما أبلغ مسؤولون في الإدارة رؤساء شركات النفط بأنهم يأملون في زيادة تدفق النفط بين فنزويلا والولايات المتحدة وفق ما أفاد مسؤول بالبيت الأبيض.

وقال وزير الداخلية الأميركي دوغ بورغوم إن الإدارة تعمل على مدار الساعة مع شركات الطاقة لتحقيق استقرار أسواق الطاقة العالمية، وبين المتحدث باسم وزارة الطاقة بن ديتدريش أن وزير الطاقة كريس رايت وإدارة ترمب سيواصلان اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من اضطرابات إمدادات الطاقة.

ووُصفت الاجتماعات بأنها مثمرة ولم يُحمّل أي من المسؤولين التنفيذيين إدارة ترمب مسؤولية الأزمة، لكن يخشى كثيرون في قطاع النفط أن الخيارات المتاحة لن تسهم إلا قليلا في كبح جماح الأزمة وأن الحل الوحيد يكمن في إعادة فتح مضيق هرمز الذي يمر عبره خُمس إمدادات العالم اليومية من النفط والغاز الطبيعي المُسال وإلا فإن ضغط ارتفاع الأسعار لفترة طويلة قد يثقل كاهل الاقتصاد العالمي ويقلص الطلب على الوقود.

وقال مسؤول رفيع بالإدارة إن الإدارة تدرك أن الأسعار ستستمر في الارتفاع لكن ليس بوسعها فعل الكثير في الوقت الراهن، وأبلغ البنتاغون الإدارة الأميركية بوجود خيارات لفتح مضيق هرمز وأن الإدارة ترغب في أن يحدث ذلك في غضون أسابيع لا أشهر وفقا لما ذكره المصدر.

ويقول بعض المسؤولين التنفيذيين بقطاع النفط إنهم يستعدون لفترة طويلة من ارتفاع أسعار النفط ما قد يعزز أرباحهم على المدى القصير لكنه قد يضر في نهاية المطاف بالقطاع والاقتصاد.

وقلل ترمب في منشور على منصة تروث سوشيال يوم الخميس الماضي من شأن المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الطاقة قائلا إن الولايات المتحدة هي أكبر منتج للنفط في العالم لذا عندما ترتفع أسعار النفط نربح كثيرا من المال.

وعلى مدى العقد الماضي حاول قطاع النفط الأميركي كسر حلقة الازدهار والركود التي عاناها طوال معظم تاريخه فبينما تفيد الأسعار التي تتجاوز 100 دولار للبرميل المنتجين على المدى القصير فإن هذه المستويات تضر المستهلكين على المدى الطويل وتدفعهم إلى استهلاك كميات أقل من الوقود الأمر الذي قد يتسبب بدوره في انخفاض حاد بأسعار النفط الخام عندها يضطر المنتجون إلى خفض الإنتاج وتقليل التكاليف وتسريح الموظفين وقد ضغط المستثمرون عليهم لضبط الإنفاق وعدم السعي وراء ارتفاع أسعار النفط.

وقال بورغوم في مقابلة حديثة مع قناة سي إن بي سي إنه التقى مؤخرا شركات أميركية وإنه يتوقع منها الإعلان عن زيادة الإنتاج استجابة لارتفاع الأسعار لكن مسؤولي الصناعة يقولون إن أي زيادات في الإنتاج المحلي ستكون على الأرجح متواضعة ولن تحل محل الإنتاج المحلي الحالي.

النفط
الوقود
ازمة_الطاقة
اقرأ أيضا
دعوة دولية لخفض التصعيد في لبنان amid تصاعد التوترات
دعوة دولية لخفض التصعيد في لبنان amid تصاعد التوترات
2026-06-01
إنجاز طبي في الزرقاء: إجراء أول عملية قلب مفتوح ضمن رؤية صحية جديدة
إنجاز طبي في الزرقاء: إجراء أول عملية قلب مفتوح ضمن رؤية صحية جديدة
2026-06-01
تفاصيل الانفجار في سفينة شحن جنوب العراق وتأثيره على الموانئ
تفاصيل الانفجار في سفينة شحن جنوب العراق وتأثيره على الموانئ
2026-06-01
افتتاح مبنى جديد لقيادة لواء الملك طلال الآلي في المنطقة العسكرية الشمالية
افتتاح مبنى جديد لقيادة لواء الملك طلال الآلي في المنطقة العسكرية الشمالية
2026-06-01
أخبار ذات صلة
الذهب يتراجع بأكثر من 3 ويهبط دون مستوى 4 آلاف دولار للأوقية
الذهب يتراجع بأكثر من 3% ويهبط دون مستوى 4 آلاف دولار للأوقية
2026-06-24
أسواق المال تتأرجح في انتظار خطوات اليابان لدعم عملتها
أسواق المال تتأرجح في انتظار خطوات اليابان لدعم عملتها
2026-06-22
تراجع أسعار النفط بعد محادثات أميركية إيرانية في سويسرا
تراجع أسعار النفط بعد محادثات أميركية إيرانية في سويسرا
2026-06-22
استثمارات اليابان تتجاوز 2.3 تريليون دولار في 17 قطاعا استراتيجيا
استثمارات اليابان تتجاوز 2.3 تريليون دولار في 17 قطاعا استراتيجيا
2026-06-21
جريدة جريدة
روابط الموقع
  • الرئيسة
  • من نحن
  • اتصل بنا
  • أرسل لنا
  • سياسة الخصوصية
  • حقوق الملكية
الأقسام
  • أخبار الأردن
  • عربي و دولي
  • مقالات مختارة
  • اقتصاد
  • أحزاب
  • فلسطين
  • مجتمع الجريدة
  • تكنولوجيا
  • ثقافة وفنون
  • رياضة
  • تعليم و جامعات
  • الخط الساخن
  • صحة و جمال
  • نقابات
  • منشورات سوشال ميديا
  • تريند
  • لايف ستايل
جميع الحقوق محفوظة © 2026