آلية جديدة لصرف مستحقات العمالة الوافدة عند مغادرتها الأردن

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن خطوات جديدة تتيح للعمالة الوافدة في الأردن إمكانية صرف مستحقاتها التأمينية عند مغادرتها البلاد بشكل نهائي. حيث جاء هذا الإعلان تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي يهدف إلى تنظيم أوضاع العمالة الوافدة خلال الفترة الحالية.
وأضافت المؤسسة في بيان صادر عنها أن هذه الآلية تهدف إلى تسهيل الإجراءات للعمالة الوافدة التي ترغب في مغادرة المملكة نهائياً. حيث أصبح بإمكانهم الآن تقديم طلب صرف المستحقات إلكترونياً عبر الخدمات الإلكترونية المتاحة، مما يلغي الحاجة إلى مراجعة وزارة العمل أو الحصول على موافقات مسبقة.
وبيّنت المؤسسة أن تقديم الطلب متاح للعمالة الوافدة المتواجدة داخل المملكة خلال فترة تصويب الأوضاع. وأشارت إلى أنها قامت باستحداث سبب صرف جديد ضمن أسباب صرف تعويض الدفعة الواحدة تحت مسمى (مغادرة البلاد نهائياً بلا عودة). كما تم توفير النموذج الخاص بتحويل مستحقات تعويض الدفعة الواحدة إلى خارج المملكة عبر موقعها الإلكتروني.
وشددت المؤسسة على أهمية متابعة العمالة الوافدة للرسائل النصية الإرشادية التي ستصلهم عبر هواتفهم المحمولة لاستكمال إجراءات صرف المستحقات وتحويلها بعد مغادرتهم المملكة بشكل نهائي.







