صادرات صناعة إربد تحقق نمو ملحوظ بقيمة 107 ملايين دولار

بلغت قيمة صادرات غرفة صناعة إربد خلال الشهر الماضي 107 ملايين دولار، حيث تم إصدار 1290 شهادة منشأ خلال هذه الفترة.
وحافظ قطاع المحيكات والجلديات على صدارته بين القطاعات التصديرية بقيمة 92.6 مليون دولار، تلاه قطاع المواد التموينية والغذائية والزراعية بقيمة 5.7 مليون دولار، ثم الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 3 ملايين دولار.
كما توزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 3 ملايين دولار، بالإضافة إلى الصناعات الهندسية والكهربائية، والصناعات البلاستيكية والمطاطية، والصناعات الإنشائية، وصناعة التعبئة والتغليف، والورق والكرتون واللوازم المكتبية، وكذلك الصناعات التعدينية.
واستحوذت مدينة الحسن الصناعية على أغلب صادرات أيار بقيمة 102 مليون دولار، تلتها منطقة سايبر سيتي بقيمة 3 ملايين دولار، بينما بلغ إجمالي صادرات المكتب الرئيسي 808 آلاف دولار.
وقد بلغت قيمة الصادرات إلى الولايات المتحدة نحو 48.4 مليون دولار، وإلى هولندا 6.8 مليون دولار، وإلى ألمانيا 4.3 مليون دولار، وإلى كندا 2.1 مليون دولار، وإلى السعودية 2.9 مليون دولار.
وقال رئيس غرفة صناعة إربد هاني أبو حسان إن القطاع الصناعي في إقليم الشمال حقق نتائج إيجابية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، على الرغم من التحديات الإقليمية والمتغيرات في التجارة العالمية، موضحا أن نمو الصادرات يعكس قدرة صناعة إربد على الحفاظ على زخمها الإنتاجي والتصديري.
وأشار أبو حسان إلى الأداء الإيجابي المتواصل للقطاع، والذي يعكس قدرته على الحفاظ على أسواقه الخارجية، واستمرار نشاطه الإنتاجي على الرغم من الظروف المحيطة.
وأكد أن هذه المؤشرات تعكس قدرة الصناعة الأردنية في إقليم الشمال على الصمود والاستمرار في الإنتاج والتصدير حتى في ظل الأزمات، مشددا على أهمية دعم القطاع الصناعي وتعزيز تنافسيته للحفاظ على هذا الأداء الإيجابي.
وأوضح أن المملكة توفر بيئة استثمارية صناعية مميزة تساهم في تسهيل الإجراءات، مما يسهم في الحفاظ على تنافسية المنتجات الأردنية، مؤكدا أن الغرفة تعمل مع الجهات الحكومية والمؤسسات الشريكة لفتح أسواق جديدة وتنويع الصادرات.







