ارتفاع سوق الأسهم الأوروبية وسط تقلبات النفط والتوترات الإقليمية

شهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعا ملحوظا عند إغلاق يوم الخميس، حيث استفادت من تراجع أسعار النفط في وقت يسعى فيه المستثمرون لفهم التطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بحثا عن إشارات محتملة للتهدئة.
وأظهر المؤشر الأوروبي "ستوكس 600" زيادة بنسبة 0.5% ليغلق عند 624.45 نقطة، مدعوما بمكاسب ملحوظة في قطاعي الرعاية الصحية والتكنولوجيا، على الرغم من استمرار حالة الحذر في الأسواق بسبب غياب مؤشرات واضحة حول مستقبل التوترات الإقليمية.
وأوضح المستثمرون أن تحسن شهية السوق جاء بعد تراجع العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.8% لتصل إلى 95.06 دولارا للبرميل، عقب إعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان، لكن حالة التفاؤل بقيت محدودة بعد رفض حزب الله للاتفاق، في حين أكدت إسرائيل أنها لن تسحب قواتها من لبنان، مما أثار الشكوك حول إمكانية تسوية أوسع تشمل النزاع بين أمريكا وإيران.
وأضاف المستثمرون أنهم يراقبون أي تقدم محتمل في الجهود الدبلوماسية بعد تعثر عدة جولات تفاوضية سابقة، وسط قلق من استمرار الاضطرابات في المنطقة وتأثيرها على أسواق الطاقة العالمية.
وشهد قطاع الرعاية الصحية مكاسب قوية، حيث قفز سهم شركة الأدوية الفرنسية "أبيفاكس" بنسبة 17.8%، متعافيا من خسائر سابقة، بينما تعرضت أسهم شركات الرقائق الإلكترونية لضغوط بيعية، حيث هبط سهم شركة "إنفنيون تكنولوجيز" بنسبة 3.4%.
كما تراجعت أسهم "إس تي مايكروإلكترونكس" بنسبة 2.6% بعد إعلان شركة "برودكوم" الأمريكية عن نتائج وإيرادات فصلية جاءت دون توقعات السوق.
بينما واصلت أسهم البرمجيات الأوروبية انتعاشها بعد موجة بيع سابقة، حيث ارتفعت أسهم "كابجيميني" و"نيميتشيك" و"داسو سيستمز" بنسبة تراوحت بين 6.39% و8.79%.
وذكرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن هناك رهانات قوية على قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع المقبل بسبب الضغوط المستمرة على الأسعار.
وفي الوقت نفسه، تراجعت أسهم المؤسسات المالية البريطانية المتأثرة بالسوق الصينية، بعد أن أفادت وسائل الإعلام بأن السلطات شددت القيود على فتح الحسابات الخارجية للمقيمين في البر الرئيسي لدى البنوك الكبرى في هونغ كونغ.
وهبط سهم "إتش إس بي سي" وسهم "ستاندرد تشارترد" وسهم "برودنشال" بنسب تراوحت بين 1.8% و7.6%.
وعلى صعيد آخر، حقق سهم شركة المشروبات الفرنسية "ريمي كوانترو" زيادة بنسبة 9.8% بعد إعلان رئيسها التنفيذي فرنك ماريلي عن خطة تحول تستهدف زيادة الأرباح التشغيلية بنحو 100 مليون يورو. كما ارتفع سهم "بوما" بنسبة 4.5% بعد توصية مجموعة "سيتي غروب" برفع توصيتها للسهم من "محايد" إلى "شراء".
رغم المكاسب في جلسة الخميس، لا يزال مؤشر "ستوكس 600" يتجه نحو تسجيل تراجع أسبوعي طفيف، بسبب الإغلاق شبه الكامل لمضيق هرمز وما يرافقه من مخاوف بشأن إمدادات الطاقة العالمية.







