تراجع السوق السعودية تحت ضغوط النفط ورفع الفائدة

أنهى مؤشر السوق الرئيسية السعودية "تاسي" جلسة الخميس بتراجع ملحوظ نسبته 0.7 في المائة، حيث فقد 74 نقطة ليغلق عند 10933 نقطة، مسجلاً أدنى إغلاق له منذ أكثر من أسبوعين. وقد بلغت قيم التداولات نحو 4.2 مليار ريال.
أضافت البيانات أن الأداء العام للسوق جاء متماشياً مع تراجع أسواق الخليج في بداية الجلسة، المتأثرة بانخفاض أسعار النفط وارتفاع التوقعات بشأن رفع الفائدة الأميركية. وشددت التقارير على استمرار الضغوط على شهية المخاطرة في الأسواق العالمية.
بينما تراجع سهم "أرامكو السعودية" بنسبة 1 في المائة ليغلق عند 26.14 ريال، متزامناً مع استمرار هبوط أسعار النفط على المستوى العالمي.
كما أغلق سهم "المملكة القابضة" عند 11.67 ريال بتراجع 3 في المائة، بينما سجل سهم "برغرايززر" 7.41 ريال بتراجع 1 في المائة، وذلك عقب انتهاء أحقّية التوزيعات النقدية.
وضغطت عمليات بيع على عدد من الأسهم العقارية والصناعية، حيث هبطت أسهم "دار الأركان" و"المصافي" و"فيبكو" و"التطويرية الغذائية" و"بوان" و"مكة" و"تبوك الزراعية" و"دي بي إس" بنسب تراوحت بين 4 و6 في المائة.
في المقابل، ارتفع سهم "مصرف الراجحي" بنسبة 1 في المائة ليغلق عند 66.35 ريال، بدعم من عمليات شراء انتقائية في القطاع المصرفي.
كما قفز سهم "سبكيم العالمية" بنسبة 5 في المائة ليغلق عند 14.70 ريال، بعد إعلان الشركة عن موافقة وزارة الطاقة على تخصيص اللقيم اللازم لإنشاء مصنع ميثانول جديد.
وتصدَّر سهم "نسيج" قائمة الأسهم الرابحة مرتفعاً بنسبة 10 في المائة. يأتي هذا التراجع امتداداً لأداء الجلسة السابقة، في ظل استمرار تأثير أسعار النفط والسياسة النقدية الأميركية على اتجاهات السوق المحلية.







