اجراءات جديدة لضمان انضباط امتحانات الثانوية العامة

قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد شحادة إن دخول قاعات امتحان الثانوية العامة لن يسمح به بعد بدء الامتحان. موضحا أن هذا القرار يهدف إلى ضمان سير الامتحانات وفق التعليمات المعمول بها.
وأضاف شحادة خلال حديثه لبرنامج صوت المملكة أن إجراءات الامتحان تبدأ عند الساعة التاسعة والنصف صباحا، حيث يتم قرع الجرس للسماح للطلبة بالدخول إلى القاعات وتوزيع دفاتر الإجابة وتعبئة بياناتهم قبل توزيع الأسئلة.
وأشار إلى أن مغلفات الأسئلة تفتح عند الساعة العاشرة صباحا بحضور اللجان المختصة، حيث يتم توزيع الأوراق بعدد الطلبة الحاضرين، ثم تعاد إغلاق المغلفات وتخزينها وفق إجراءات أمنية دقيقة، مما يجعل استقبال أي طالب متأخر يربك سير الامتحانات.
وأوضح شحادة أن نحو 196 ألف طالب وطالبة سيتقدمون لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة، مؤكدا أن جميع الاستعدادات الفنية والإدارية قد اكتملت في مختلف أنحاء المملكة.
وشدد على أن الامتحانات ستعقد في 790 مركزا امتحانيا تضم 1899 قاعة مجهزة لاستقبال الطلبة، مشيرا إلى أن القاعات أصبحت جاهزة بالكامل لضمان سير الامتحانات بسهولة ويسر.
بين كذلك أن امتحانات الصف الحادي عشر ستبدأ في 23 تموز المقبل وتستمر حتى 30 من الشهر نفسه بعد انتهاء امتحانات الصف الثاني عشر.
وأكد شحادة أن هناك توجيهات لمديريات التربية والتعليم والعاملين في المراكز الامتحانية بضرورة التعامل مع الطلبة بروح أسرية ومراعاة ظروفهم النفسية، خاصة أن معظمهم من الطلبة النظاميين الذين سبق لهم خوض تجربة الامتحان العام خلال العام الماضي.
وأشار إلى أن الوزارة قد سخرت حوالي 29 ألف من كوادرها التربوية المدربة للإشراف على الامتحانات ومتابعة سيرها، مما يضمن توفير بيئة امتحانية مناسبة للطلبة وتحقيق أعلى درجات الانضباط.
بين أن نظام الثانوية العامة يتيح للطالب التقدم للمباحث بعدد مفتوح من المرات، مشيرا إلى أن الطالب الذي يتغيب عن الامتحان يمكنه التقدم له في الدورة التكميلية.
وفيما يتعلق بمكافحة الغش، أكد أن الوزارة تعتمد على وعي الطلبة والتزامهم بالتعليمات، مبينا أن نسبة المخالفات لا تصل إلى 1% من إجمالي المتقدمين للامتحان.
وأضاف أن الوزارة تطبق إجراءات رقابية مشددة، إلى جانب عقوبات رادعة بحق المخالفين، حيث تم رصد بعض المخالفات الجسيمة مثل تصوير ورقة الأسئلة وإخراجها خارج القاعة، والتي تصل عقوبتها إلى الحرمان من التقدم لامتحان الثانوية العامة لمدة عامين.
وأوضح أن الوزارة رصدت خلال الدورات السابقة وسائل غش متطورة استخدمت فيها تقنيات حديثة، مشددا على أن الوزارة تعمل باستمرار على الحد من هذه الظاهرة وملاحقة المخالفين.







