خطط العراق لزيادة إنتاج النفط إلى 7 ملايين برميل يوميا

قال رئيس الحكومة العراقية علي فالح الزيدي إن العراق يسعى خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى رفع إنتاجه من النفط الخام إلى 7 ملايين برميل يوميا.
وأوضح أن إنتاج العراق الحالي يتراوح بين 4.2 و4.3 مليون برميل يوميا.
وأضاف الزيدي في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز أن الحكومة العراقية أبلغت الشركات الأميركية برؤيتها هذه.
وشدد على أن الزيارة المقبلة إلى واشنطن ليست بروتوكولية بل تمثل بداية مرحلة جديدة من الشراكة بين العراق والولايات المتحدة، تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.
بين أن المرحلة المقبلة تتطلب حضورا أميركيا يركز على الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية.
وأكد الزيدي على رغبة العراق في الانتقال من الشراكة العسكرية إلى شراكة اقتصادية مستدامة، لبناء جسر اقتصادي فعال بين البلدين يعود بالنفع على الشعبين.
وأشار إلى توجيه وزارات النفط والكهرباء والاتصالات بمنح الأولوية للشركات الأميركية الرائدة في مجالات الطاقة والاتصالات والتكنولوجيا.
وأوضح أن المجلس الوزاري للاقتصاد اتخذ قرارات تتعلق بمشاريع نفطية كبرى مع شركات عالمية مثل شيفرون وهاليبرتون، إضافة إلى منحها فرصا للعمل في الحقول الجديدة.
وكشف الزيدي عن توجه العراق نحو تعاون استراتيجي مع شركة ستارلينك في مجال الاتصالات لتعزيز البنية الرقمية.
كما أضاف أن العراق سيبحث مع الجانب الأميركي مشروع صندوق الطاقة والتنمية، الذي يهدف للوصول إلى مليوني برميل يوميا وفق الظروف الاقتصادية.
وتحدث الزيدي عن إمكانية فتح حسابات للصندوق في مؤسسات مصرفية أميركية لاستثمار موارده في اتفاقيات مع الشركات الأميركية.
ولفت إلى أن تمويلات الصندوق قد تصل إلى نحو 400 مليار دولار خلال ثلاثة عقود، مع نمو تدريجي مرتبط بأداء المشاريع.
أفاد الزيدي بأن العراق يسعى لاستعادة كامل طاقات تصدير النفط وتحقيق حصة عادلة في إنتاج النفط ضمن أوبك بما يتماشى مع إمكاناته.
وأشار إلى العمل على إنشاء صندوق التنمية بمشاركة البنك المركزي العراقي، مع إمكانية الاكتتاب العام، لتطوير المشاريع الاقتصادية وخلق فرص العمل.







