إس كيه هاينكس تسعى لجمع 29 مليار دولار عبر إدراج تاريخي في ناسداك

أعلنت شركة إس كيه هاينكس الكورية الجنوبية، المورد الرئيسي لشرائح إنفيديا، عن خطتها لجمع ما يصل إلى 29.4 مليار دولار من خلال إدراج ثنائي لأسهمها في السوق الأميركية عبر بورصة ناسداك. وتعتبر هذه الخطوة واحدة من أكبر عمليات الإدراج في التاريخ المالي العالمي، مستفيدة من اهتمام المستثمرين بأسهم الذكاء الاصطناعي.
وأضافت الشركة أنه إذا تمت الصفقة بناءً على السعر الاسترشادي، فإن هذا الطرح سيصبح ثاني أكبر عملية بيع أسهم في التاريخ بعد الاكتتاب العام القياسي لشركة سبايس إكس. وستفوق هذه العملية الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية الذي بلغ 25.6 مليار دولار، واكتتاب مجموعة علي بابا الصينية بالقيمة ذاتها تقريباً عام 2014.
وأوضحت الشركة أن هذا الطرح الضخم يعكس رغبة كبرى الشركات التقنية العالمية في الاستفادة من أسواق رأس المال لتمويل التوسعات في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي. وذكرت أن هذه الخطوة تأتي بعد أسابيع من تمويلات مشابهة في القطاع، وقبيل طروحات عامة أولية مرتقبة لشركتي أنثروبيك وأوبن إيه آي، بالإضافة إلى مساعي شركة ألفابت لجمع نحو 80 مليار دولار عبر طروحات أسهم.
وأكد المحللون أن الفائدة الرئيسية لهذا الإدراج تتمثل في تداول أسهم إس كيه هاينكس في ناسداك، إلى جانب منافستها الأميركية مايكرون، مما يمنح الشركة الكورية فرصة لإعادة تقييم قيمتها السوقية في الولايات المتحدة. وأشارت إلى أن ذلك سينعكس إيجاباً على أسهمها المدرجة في كوريا الجنوبية، حيث تجاوزت قيمتها السوقية مؤخراً 1.2 تريليون دولار.
وشددت الشركة على أنها تخطط لاستخدام عوائد إدراج شهادات الإيداع الأميركية في بناء مصانع رقائق جديدة داخل كوريا الجنوبية وشراء معدات متطورة لأشباه الموصلات. وذكرت أنها تعتزم إصدار ما يصل إلى 17.79 مليون سهم جديد بقيمة 45.45 تريليون وون، حيث ستحدد السعر النهائي بعد عملية بناء سجل الأوامر التي ستبدأ في 6 يوليو.
وأوضحت أن رغم ضخامة الرقم المعلن، فإن هذا الطرح لن يؤدي إلا إلى تخفيف محدود في حصص المساهمين الحاليين، ويظل متواضعاً مقارنة بخطط الإنفاق الرأسمالي للشركة. وتقوم البنوك الأميركية الكبرى بإدارة هذا الطرح العالمي الضخم.







