تحول رقمي في عمان يعزز الشفافية والكفاءة في الخدمات العامة

عمان 24 حزيران - أكد الدكتور يوسف الشواربة، رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى، أن التحول الرقمي الذي تبنته الأمانة يعد خطوة هامة نحو تحسين جودة الخدمات العامة وزيادة مستويات الشفافية وتعزيز المشاركة المجتمعية.
وأضاف الشواربة خلال مشاركته في الدورة الثامنة لمؤتمر منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة UCLG، أن الأمانة بدأت في تنفيذ برنامج شامل للتحول الرقمي منذ عام 2017، حيث تم العمل على إعادة هندسة الإجراءات الداخلية وتطوير البنية التقنية وربط الخدمات بمنظومة الدفع الإلكتروني.
وأوضح أن الأمانة حققت إنجازا كبيرا في عام 2021 بإطلاق جميع خدماتها إلكترونيا، مما جعلها أول مؤسسة في المملكة تحقق هذا التحول الكامل. وتقدم الأمانة حاليا 154 خدمة إلكترونية، منها 18 خدمة متكاملة بالكامل، بالإضافة إلى أنظمة إلكترونية متطورة لأرشفة الوثائق واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وأكد الشواربة أن الأمانة تسعى إلى تحقيق مفهوم المدينة الذكية من خلال إطلاق استراتيجية عمان مدينة ذكية عام 2024، التي تركز على الحوكمة الرقمية والتنقل الذكي. كما تم إطلاق نظام دفع إلكتروني بدون تلامس يعمل على خطوط الباص السريع وحافلات عمان.
وأشار إلى أن الأمانة طورت منصة "عمان تستمع" التي تعتمد على الخرائط التفاعلية، مما يتيح للمواطنين التفاعل مع الخدمات المتاحة في مناطقهم. كما تعمل الأمانة على تبسيط واجهات الخدمات الرقمية لتسهيل استخدام المواطنين لها.
وأوضح أن التحول الرقمي أسهم في تقليل الإجراءات الورقية والتكاليف التشغيلية، مما ساعد على توفير الوقت والجهد للمواطنين. وقد حصلت عمان على شهادة BSI Kitemark كأول عاصمة في العالم وفق المعيار الدولي للمدن الذكية والمستدامة.
وأعرب الشواربة عن أهمية الاستمرار في تطوير القدرات وبناء التعلم مدى الحياة، بما يتماشى مع عضوية عمان في شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم.







